اروع ما قيل عن النفس

النفس

 

النفس داعيه إلى المهالك معينه للإعداء طامحه إلى كل قبيح متبعه لكل سوء
 فهى تجرى بطبعها فى ميدان  المخالفه . فهى أعظم حجاب بين  العبد
و بين الله . وأعرف الناس بها أشدهم إزدراء عليها ومقتاً لها .

أبن القيـم

 

ومقت النفس فى ذات الله من صفات الصديقين ويدنو به العبد من الله تعالى فى لحظه أضعاف أضعاف ما  يدنو بالعمل

أبن القيـم

 

 

 

من فوائد محاسبه النفس أن يعرف بذالك حق الله تعالى ومن لم يعرف حق الله تعالى عليه  فإن عبادته لا تكاد  تجدى عليه وهى قليله المنفعه جداً .

أبن القيـم

 

لا تبذل نفسك إلا فيما هو أعلى منها . وليس ذالك إلا فى ذات الله .

ابن حزم

 

قد ركب الله سبحانه فى الأنسان نفسين نفس أماره ونفساً مطمئنه وهما متعاديتان , فكل  ما خف على هذهثقل على هذه وكل ما التذت به هذه تألمت به الأخرى .

ابن القيم

 

أعلم أن رياضه النفس أصعب من رياضه الأسد ، لأن الأسد إذا سجنت فى البيوت التى  تتخذها لها الملوكأمن شرها والنفس أن سجنت لم يأمن شرها .

أبن حزم

 

إنى لاجد مائه خصله من خصال الخير ما أعلم أن فى نفسى منها واحده  .

يونس ن عبيد

 

لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يمقت نفسه فى جنب الله , ثم يرجع إلى نفسه فيكون لها أشد مقتاً .

أبى الدرداء

 

إن الصالحين كانت أنفسهم تواتيهم على الخير عفواً ، وإن أنفسنا لا تؤاتينا إلا كرهاً .

أبن المبارك

 

قال بعض العارفين : ما فى نفس إلا وفيها ما فى نفس فرعون غير أن فرعون قدر فأظهر وغيره  عجز فأضر .

ابن القيم

 

ينبغى للإنسان أن يعود نفسه المجاهده ، فإن عوّد نفسه مخالفه الهوى غلبها متى أراد .

أبن قدامه

 

الصديق الجاهل شر من العدو العاقل ، وكل إنسان صديق نفسه . لكن النفس صديق جاهل . فلذالك تعملبه ما لا يعمل العدو  .

أبن قدامه

 

الجنه عروس مهرها قهر النفوس .

قول حكيم

 

العاجز من عجز عن سياسه نفسه .

عمر بن الخطاب رضى الله عنه وأرضاه

 من ساس نفسه ساد ناسه .

قول حكيم

 

سئل بن الجوزى : أيجوز أن أفسح لنفسى فى مباح الملاهى ؟ فقال : عند نفسك من الغفله ما يكفيها .

أحد الصالحين

 

من ظلم نفسه كان لغيرها أظلم ومن هدم دينه كان لمجده أهدم .

الأحنف بن قيس

 

من قوى على نفسه تناهى فى القوه ومن صبر على شهوته بلغ المروءه .

قول بليغ

 

ما أمر الله تعالى بأمر إلا وللشيطان فيه نزغتان إما إلى تفريط وتقصير وإما إلى مجاوزه وغلوا ولا يبالى بأيهما ظفر .

بعض السلف

 

أتاك الشيطان يا بن أدم من كل وجه غير أنه لم يأتيك من فوقك لم يستطيع أن يحول بينك وبين رحمه الله .

أبن القيـم

 

تأملت حرص النفس على ما منعت منه . فرأيت حرص النفس على ما منعت منه يزيد على قدر قوه المنع .

أبن الجوزى

 

لو أمر الناس بالجوع لصبروا ، ولو نهوا عن تفتييت البعر لرغبوا فيه .

ش/ محمد حسين يعقوب

 

الخواطر والهواجس ثلاثه أنواع : رحمانيه وشيطانيه ونفسانيه .

أبن القيـم

 

لا يكره الغبن فى ماله ويستعظمه إلا لئيم الطبع دقيق الهمه مهين النفس .

أبن حزم

 

النفس الشبعى تدوس العسل والنفس الجوعى كل مر حلو .

قول حكيم

 

إننى سائح وملاح فى وقت واحد , وفى كل صباح أكتشف قاره جديده فى نفسى .

قول حكيم

 

إنما تأنس النفس بالنفس . فأما الجسد فمستثقل مبروم به . ودليل ذالك إستعجال المرء بدفن جسد حبيبه إذا فارقته نفسه , وأسفه لذهاب النفس وإن كانت الجنه
 حاضره بين يديه  . وباذل نفسه فى عرض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى .

ابن حزم

 

 

 

أعلم أن ورود الخاطر لا يضر وإنما يضر أستدعائه ومحادثته . فالخاطر كالمار على الطريق فإن تركته مر وأنصرف عنك وإن أسـتدعيته سحرك بجديثه وخدعه وغروره فأخف شىء على النفس الفارغه الباطله واثقل شىء على النفس الشريفه السماويه .

ابن القيم

 

من لم يتهم نفسه علىدوام الأوقات ولم يخالفها فى جميع الأحوال , ولم يجرها إلىمكروه فى  سائر أوقاته كان مغروراً ومن نظر إليها بإستحسان شىء منها فقد أهلكها .

أبو حفص

 

والنفس قد تكون تاره أماره وتاره لوامه وتاره مطمئنه .بل فى اليوم الواحد والساعه الواحده  يحصل منها هذا وهذا والحكم للغالب عليها من أحوالها .

أبن القـيم

 

الرجل المسلم ليس إلا رجلاً عاقلاً فى تحقيق كلمه الله أما حظ نفسه فهو فى غير هذه الدنيا .

الرافعى

 

إن الإنسان لا يزال بخير ما كان له واعظ من نفسه وكانت المحاسبه من همته .

الحسن

 

رحم الله عبداً قال لنفسه أليست صاحبه كذا ألست صاحبه كذا ثم زمها ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله عزوجل فكان لها قائد .

مالك بن دينار

 

ألا يا نفس ويحك ساعدين       بسعى منك فى ظلم الليالى

لعلك فى القيامه أن تفوزى      بطيب العيش فى تلك الليالى

شاعر

 

من أخمل النفس أحياها وروحها                       ولم يبت طاوياً منها على ضجر

إن الرياح إذا أشتدت عواصفها             فليس ترمى سوى العالى من الشجر

شاعر

 

علىّ ثياب لويباع جميعها                   بفلس لكان الفلس منهن أكثرا

وفيهن نفس لو تقاس بها                     نفوس الورى كانت أعز وأكبرا

                                           الشافعى


ورده 1

خديجه

احمد

عمر

يوسف
(0) تعليقات


Add a Comment



Add a Comment

<<Home








الأوصاف